نظمت وزارة الشغل والإدماج المهني حفل توزيع جوائز المساواة المهنية برسم 2020، يوم الجمعة 19 مارس 2021، وذلك ابتداء من الساعة الخامسة بعد الزوال، بمركز الاستقبال والمؤتمرات التابع لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، الكائنة بحي الرياض، بالرباط.

هذا، وتعتبر جائزة المساواة المهنية واحدة من بين برامج وزارة الشغل والإدماج المهني، الهادفة إلى تعزيز مبدأ المساواة بين الجنسين في أماكن العمل. وتندرج هذه العملية ضمن الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2″، وتهدف أساسا إلى تثمين وتعزيز الممارسات الفضلى داخل المقاولات.

وقد ترأس هذا الحفل السنوي، السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الذي أشاد بهذه “المبادرة الرائدة” في مجال ترسيخ ثقافة المساواة المهنية داخل المقاولة بشتى أبعادها، والتي تهدف إلى تتويج مجهودات المقاولات المغربية والأجنبية التي أثبتت تميزها وتفردها في مجال الحكامة وتدبير مواردها البشرية، وكذا تطبيقها لمعايير المساواة والمناصفة، خاصة في ظل تداعيات الظرفية الصحية الصعبة التي عرفها العالم بسبب تفشي جائحة كورونا والآثار التي أرخت بظلالها على سوق الشغل. وأكد السيد رئيس الحكومة على المجهودات التي تقوم بها المملكة لتحقيق المساواة وتفاعلها الجدي والايجابي مع مختلف المواثيق الدولية المتعلقة بتعزيز وتكريس هذه الحقوق.

وفي معرض كلمته، أكد السيد وزير الشغل والإدماج المهني أن المغرب، بانضمامه إلى الدول الملتزمة بتحقيق ال17 هدفا للتنمية المستدامة في أفق سنة 2030، قام بإرساء استراتيجية وطنية للتنمية المستدامة، والتي من بين أهدافها اعتماد ثقافة المساواة بين الجنسين في جميع المجالات، بما فيها مجال الشغل.

كما ذكر السيد الوزير بما كان للمرأة من مساهمة كبيرة وحضور لافت في الصفوف الأمامية لمواجهة تداعيات أزمة كوفيد 19، منوها بما أبانت عنه النساء العاملات في مختلف المجالات من شجاعة وتميز.

وللإشارة، فقد تم تسجيل ارتفاع في طلبات الترشيح برسم النسخة الخامسة لجائزة المساواة المهنية، مقارنة بالسنوات الماضية (53 ترشيح سنة 2019، و43 عن سنة 2018، و33 عن سنة 2017، و34 سنة 2016)، حيث وصل عدد طلبات المقاولات المترشحة إلى 72 طلب ترشيح.

ويجدر التذكير أن لجنة الجائزة المكونة من ممثلي الوزارة وشركائها (وكالة هيئة تحدي الألفية بالمغرب، وجمعية أطفال المغرب ومؤسسة اعبابو) قد لاحظت تغيراً هاماً على مستوى المعلومات المتوصل بها ونضجا في الالتزامات التي تعهدت بها المقاولات، وكذا نجاعة الممارسات الجيدة المطبقة داخل فضاء المقاولات.

وبهدف تجويد عملية انتقاء ملفات ترشيح المقاولات للفوز بالجائزة، أدخلت وزارة الشغل والإدماج المهني، برسم النسخة الخامسة لسنة 2020، وذلك في إطار برنامج التعاون الذي يربطها بوكالة هيئة تحدي الألفية بالمغرب، خمسة تغييرات رئيسية تتمثل فيما يلي:

  • توسيع عدد مؤشرات الانتقاء قصد الاخذ بعين الاعتبار جل المواضيع المتعلقة بالمساواة المهنية داخل المقاولة، حيث انتقل عدد مؤشرات الانتقاء من ثلاثة مؤشرات برسم السنوات الماضية إلى عشر مؤشرات برسم سنة 2020؛
  • وضع رهن إشارة المقاولات المترشحة خبيرا مختصا في المجال لمصاحبتها في إعداد ملفات ترشيحها؛
  • تعيين نقط ارتكاز لدى المصالح الخارجية من أجل تحسيس المقاولات وتيسير مصاحبتها للمشاركة في الجائزة؛
  • إحداث شواهد تشجيعية من أجل المساواة المهنية، لفائدة المقاولات المنحدرة من الجهات التي لم يتم تتويجها ارتكازا على ترتيبها المتقدم أمام المقاولات التابعة لنفس الجهة؛
  • الاستفادة من الدعم المباشر من كل من الاتحاد العام لمقاولات المغرب وجمعية المسيرين والمكونين في الموارد البشرية، والهيئة المغربية لسوق الرساميل وجمعية النساء مديرات الموارد البشرية.

ومن أجل نشر الوعي بالممارسات الجيدة للمقاولات، عملت وزارة الشغل والإدماج المهني على إعداد بطاقات تلخص هذه الممارسات الجيدة للمقاولات المتوجة، ووضعها على صفحتها الرسمية.

وهكذا، فقد عادت جائزة المساواة المهنية برسم سنة 2020 للمقاولات الآتية:

المقاولاتالنشاط
Meditelecom (Orange)الهاتف المحمول والأمن السيبراني وتحويل المال عبر الهاتف المحمول
Web Helpمركز الاتصال
Sitel Groupصناعة مواد البناء

وقد منحت شهادات التميز للمقاولات التالية:

صنف الشهادةالمقاولةالنشاط
استراتيجية المساواة داخل المقاولة؛LAAFARGE HOLCIM MAROCصناعة الأسمنت ومواد البناء
التحسيس والتكوين على المساواة المهنية؛Banque Marocaine pour le Commerce et l'Industrie (BMCI)النشاط البنكي
المساواة في التوظيف؛Majorel Africaمركز الاتصال
التوفيق بين العمل والحياة العائلية؛Alstom (Alstom Transport Maroc – Alstom Cabliance)صناعة السكك الحديدية
المسار المهني؛Crédit Agricole du Marocالنشاط البنكي
الأمومة والأبوية؛Société Générale Africa Technologies and Servicesالتصميم والتحليل والبرمجة المعلوماتية
التنوع في المهن؛NOVECمكتب تصميم في مجال الأشغال الكبرى
سياسة الأجور؛SAMAC –TELEPERFORMANCE-مركز الاتصال
الوقاية ومعالجة العنف المبني على النوع؛DELLمعدات تكنولوجيا المعلومات
إشراك ممثلي المستخدمين.ALTRAN MAROCمعدات معلوماتية

كما حازت على شهادات تشجيعية من أجل المساواة المهنية، حسب الجهات، المقاولات التالية:

الجهةالمقاولةالنشاط
طنجة تطوان الحسيمةATLANTICBLUE BERRIES MAROCالزراعة المستدامة (الفواكه الحمراء)
فاس مكناسAPTIV SERVICES MEKNESتجميع المعدات الكهربائية للسيارات
سوس ماسةGAZAFRICاستيراد وتخزين وتعبئة ونقل الغاز والبترول والمشتقات السائلة
كلميم واد نونSOCIETE MERVEILLES DES MERSتعليب السمك
مراكش آسفيFERMA DTIM ESAADI MARRAKECH RESORTالانعاش العقاري
بني ملال خنيفرةCLINIQUE ET CENTRE HEMODIALYSE JABRANEالمصالح والمرافق ذات المنفعة العامة
الداخلة واد الذهبDERHEM SEAFOODتصدير واستيراد الأسماك
درعة تافيلالتSTE ALI AIT ELHADJتركيب المعدات الكهربائية
الشرقSHN (HOTEL MERCURE)السياحة والمطعمة والفندقة

الملف الصحفي لجائزة المساواة المهنية برسم نسخة2020  : تحميل

 بطاقات تعريفية ببعض المقاولات المشاركة: تحميل